إرتفاع درجة حرارة الفريزر

يعتبر الفريزر هو أهم جزء في الثلاجة, فهو الذي يحفظ المواد الغذائية لفترة طويلة من الوقت قد تصل إلى عام في بعض الأحيان, و هو غالباً ما يحتوي على اللحوم الحمراء و أهم البروتينات التي نحتاجها في حياتنا اليومية, لذا فإن تعرضه للتلف يُشكل مخاطرة كبيرة جداً على سلامة هذه الأغذية و بالتالي على صحتك . و يعد إرتفاع درجة حرارة الفريزر من أبرز المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها هذا الجزء من الثلاجة, لذا فإننا سنعرض عليكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مثل هذه المشكلة و أيضاً طرق التعامل معها .

 

أسباب إرتفاع درجة حرارة الفريزر

إنسداد اللفائف الخلفية للثلاجة

قد تتعرض لفائف الثلاجة للإنسداد نتيجة لتراكم الأتربة و الأوساخ عليها مع مرور الوقت, و هذا الإنسداد يمنع عملية التبادل الحراري اللازمة للتبريد, و بالتالي فإنه سيؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الفريزر و من ثم عدم تجميد الأطعمة . و هنا يجب تنظيف هذه اللفائف بشكل جيد باستخدام فرشاة تنظيف جافة .

 

ضبط التيرموستات على درجة حرارة عالية

إن تيرموستات الفريزر هي الجزء المسؤول على درجة حرارته, و بالتالي فإن ضبطها على درجة حرارة عالية منذ البداية يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الفريزر عن الدرجة الطبيعية التي يعمل بها, و إعادة ضبط هذه الثيرموستات بسيطة جداً, فلا تحتاج سوى لف دائرة التحكم بالحرارة على عكس اتجاه عقارب لساعة إلى أن تصل إلى 18 درجة تحت الصفر أو أقل , لتتمكن فيما بعد من تجميد الأطعمة.

 

خلل في نظام التبريد

يحتوي نظام التبريد على مروحة داخلية تقوم بسحب الهواء من الفريزر و نقله إلى لفائف المبخر لتحويله إلى هواء بارد, و إذا تعطلت هذه المروحة فإن إرتفاع درجة حرارة الفريزر سيصبح مؤكداً, و هنا يجب فحصها لمعرفة سبب تعطلها, فإذا كانت محاصر بالثلج فإنك ستفصل الثلاجة عن الكهرباء و تفرغها من محتوياتها إلى أن يذوب هذا الثلج تماماً, أما إذا كانت تعرضت للكسر أو لأي مشكلة ميكانيكية, فإنك ستحتاج إلى تبديلها من مركز صيانة شارب الذي سيقدم لك حتماً مروحة أصلية 100% .

 

وجود معيقات للتهوية

 

قد يوجد بداخل الفريزر مجموعة من المعقيات التي تقف في طريق تحرك الهواء بحرية, أو خرجة من داخل فتحات التهوية من الأساس, و هذه المعيقات تتمثل في فيما يلي :

تراكم الثلاج على فتحات التهوية الخاصة بالفريزر, و هو ما يستدعي فصل الثلاجة عن الكهرباء إلى أن يذوب هذا الثلج بالكامل.

تراكم الأوساخ و بقايا الطعاك على فتحات التهوية, و هنا يجب تنظيف هذه الفتحات و التأكد من أنها قد أصبحت مفتوحة بالكامل.

إمتلاء الفريزر بالكثير من المواد الغذائية التي توضع فوق بعضها البعض, بحيث لا تترك مجال لحرك الهواء, و هنا يجب إعادة ترتيب الأطعمة في الفريزر و التخلص من المواد التي لا تستخدم,  و ذلك بإتباع الإرشدات المذكورة في مقال كيفية ترتيب وتنظيف الثلاجة باسهل طريقة فهي يحتوي على الكثير من المعلومات القيمة.

 

عدم غلق باب الفريزر بإحكام

لا شك و أن ترك باب الفريزر مفتوحاً و غير مغلق بإحكام يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الفريزر و ضعف قدرته على التبريد, و قد لا يغلق باب الفريزر بإحكام نتيجة لأحد الأسباب الآتية :

تلف مفصل الباب

اتساخ الإطار المطاطي للففريزر “الكاسيت” .

تزحزح الإطار المطاطي للفريزر عن مكانه الأصلي.

أن تكون وضعية الأطعمة غير صحيحة و قريبة جداً من الباب.

أن تكون وصعية أرفف الفريزر غير صحيحة و تعيق إغلاق الباب .

تصميم وبرمجة شركة سوقنى

جميع الحقوق محفوظة لشركة شارب