شحن غاز الفريون في الثلاجة

يوجد غاز الفريون في كل أجهزة التبريد التي نستخدمها في حياتنا اليومية كالثلاجة و المكيف , و هو االغاز المسؤول عن عمليات التبريد التي تحدث داخل الثلاجة الكهربائية, حيث أنه مركب كيميائي غير ضار يقوم بسحب الهواء الساخن من المحيط الخارجي لكي يتم تبريده. و لكن هذا الغاز قد يقل أو ينفذ بفعل تسربه من أحد أجزاء الثلاجة الداخلية, و من ثم فإنه سيحتاج إلى تطبيق عملية شحن غاز الفريون في الثلاجة من جديد, و هي عملية دائماً ما نقوم بها في مركز صيانة شارب عن طريق اتباع عدد من لخطوات البسيطة, و التي سوف نعرفكم عليها خلال هذا المقال .

خطوات شحن غاز الفريون في الثلاجة

أولاً : مرحلة تجهيز الثلاجة

يبدأ خبراء صيانة شارب بالبحث عن مكان تسريب غاز الفريون, لكي يتم إصلاحه عن طريق اللحام أو أي طريقة أخرى قد يراها الخبراء مناسبة .

و بعد سد مكان التسريب يبدأ الفنيين في فك غطاء الثلاجة الخلفي لكي يتمكنوا من الوصول إلى “كمبروسر الثلاجة” أو الموتور كما هو شائع بين غالبية المستخدمين .

يتم إحداث ثقب داخل الأنبوب النحاسي الخارج من الكومبروسر, و ذلك لكي يضيفوا خلاله محبس صغير خاص بشحن غاز الفريون في الثلاجة, و هذا الخطوة تتم خلال المرة الأولى فقط, أي أن الثلاجة لن تحتاج إلى محبس جديد في كل مرة يتم فيها تزيود غاز التبريد فيما بعد .

 

ثانياً : مرحلة شحن الغاز في الثلاجة

بعد خطوات التجهيز السابقة تبدأ عملية شحن غاز الفريون في الثلاجة عن طريق توصيل عدة شحن الغاز بأنبوب التبريد في الثلاجة, و عامة فإن هذه العدة  تتكون من ثلالثة محابس و مجموعة من الخراطيم إلى جانب مؤشر للضغط يوضح نسبة ضغط الغاز في الثلاجة .

بعد ذلك يتم فتح محابس الغاز الثلاث, مع ملاحظة مؤشر الضغط, حيث يجب أن يصعد تدريجياً كدليل على نجاح عملية الشحن .

و بعد أن يتوقف المؤشر تماماً بعد مدة قصيرة من الوقت قد تستغرق خمسة دقائق لا أكثر, يتم تشغيل الثلاجة و ملاحظة مؤشر الضغط مرة أخرى, فيجب أن يكون ما بين 25 و 40 درجة .

و في حال إذا لم تكن درجة الضغط سليمة, يتم إعادة عملية الشحن هذه مراراً حتى تصل نسبة ضغط الغاز إلى الدرجة المطلوبة .

و في النهاية يتم إغلاق جميع المحابس, و إزالة عدة الشحن من الثلاجة, ثم يتم إعادة الغطاء الخلفي للثلاجة إلى مكانه الصحيح .

 

طالع أيضاً نصائح لتنظيف الثلاجة المنزلية لكي تتمكن من الحفاظ عليها نظيفة و خالية من الروائح الكريهة .

تصميم وبرمجة شركة سوقنى

جميع الحقوق محفوظة لشركة شارب